.*(◕‿◕) أعمالي بالطلب (◕‿◕)*.

أدوات واكسسوارت التفصيل والخياطة

أدوات واكسسوارت التفصيل والخياطة:-


 
وهذه عالم فريد وواسع المجال و تحتاج لإفراد موضوعات طوال عنها
ومنها ماهو أساسى مثل الخيوط الأزرار والسحابات والكبش والكباسين ..... الخ
ومنها ماهو ثانوى لزوم الشكل الجمالى مثل الدانتيل و اللولى والخرز
وسوف نتعرف فيه على الأزرار والبكلات و الكبش والكباسين والخيوط و السحابات
والشرائط و اللستيك .... الخ


اولاً : أدوات التفصيل
المـقـص الكـبـيـر ::

هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك
لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل
اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً
المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ،
ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة
المـقـص الصـغـيـر

هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ،
ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع
الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ،
ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع .
والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل
المـقـص المشرشر ( السورفليه)

يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ،
وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً
مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج
المـقـص الكـهـربـائـي

ويستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى ,
وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء
ثانياً : أدوات القياس
شريط القياس المـتـر

وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه
عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية
معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً

القـيـاس الضـابـط
يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات .
وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ،
ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس
المطلوب يؤدي الغرض نفسه .
آلة ضبط الذيل :
تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة
ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير .
وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا
كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من البابيس بدلاً من الطباشير
وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .
المـسـطـره

المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم
وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم
لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة
الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة
ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات
عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) :

وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ،
وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية
وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة
على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية
الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليت توضع
نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .
ـ الطباشير ( المارك )

توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ،
وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من
الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك
أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر
الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق
هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة
من القماش قبل استعماله
ـ ورق الكربون
هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت
وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض
رابعاً : أدوات الخياطة

الإبـر

يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف
والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل .
ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة أما
الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها .
وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .
وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ .
الـدبـابـيـس

يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طول
مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال ،
وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة

هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج .
الكشتبان ( القمع )

إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح
عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة
ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر .
ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو
الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط
الـخـيـط

يتم تصنيف الخيط بواسطة ما يعرف بالنمرة وهى التى تحدد متانة وسمك الخيط وعدد الجدلات
كما يصنف أيضا طبقا للخامة والتى تتحدد طبقا لنوع القماش
المستخدم وطبيعة الاستخدام هل هو للخياطة الميكانيكية أم اليدوية ،
للخياطة العادية أم لأشغال الابرة ( الكوروشيه ) أم للسراجة ــ للعراوى ــ للسرفلة .....الخ
وهذه هى أشكال الخيوط الميتخدمة غالبا فى الحياكة
والخيط مثله مثل الأقمشه فمنه المصنوع من الألياف الطبيعية ومنه المصنوع من الألياف الصناعية

خيط السراجة

يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس
ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت
من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

السبت، 4 يوليو 2009

أدوات واكسسوارت التفصيل والخياطة

مرسلة بواسطة special-women في 8:49 ص

أدوات واكسسوارت التفصيل والخياطة:-


 
وهذه عالم فريد وواسع المجال و تحتاج لإفراد موضوعات طوال عنها
ومنها ماهو أساسى مثل الخيوط الأزرار والسحابات والكبش والكباسين ..... الخ
ومنها ماهو ثانوى لزوم الشكل الجمالى مثل الدانتيل و اللولى والخرز
وسوف نتعرف فيه على الأزرار والبكلات و الكبش والكباسين والخيوط و السحابات
والشرائط و اللستيك .... الخ


اولاً : أدوات التفصيل
المـقـص الكـبـيـر ::

هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك
لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل
اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً
المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ،
ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة
المـقـص الصـغـيـر

هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ،
ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع
الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ،
ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع .
والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل
المـقـص المشرشر ( السورفليه)

يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ،
وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً
مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج
المـقـص الكـهـربـائـي

ويستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى ,
وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء
ثانياً : أدوات القياس
شريط القياس المـتـر

وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه
عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية
معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً

القـيـاس الضـابـط
يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات .
وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ،
ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس
المطلوب يؤدي الغرض نفسه .
آلة ضبط الذيل :
تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة
ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير .
وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا
كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من البابيس بدلاً من الطباشير
وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .
المـسـطـره

المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم
وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم
لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة
الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة
ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات
عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) :

وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ،
وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية
وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة
على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية
الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليت توضع
نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .
ـ الطباشير ( المارك )

توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ،
وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من
الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك
أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر
الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق
هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة
من القماش قبل استعماله
ـ ورق الكربون
هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت
وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض
رابعاً : أدوات الخياطة

الإبـر

يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف
والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل .
ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة أما
الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها .
وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .
وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ .
الـدبـابـيـس

يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طول
مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال ،
وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة

هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج .
الكشتبان ( القمع )

إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح
عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة
ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر .
ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو
الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط
الـخـيـط

يتم تصنيف الخيط بواسطة ما يعرف بالنمرة وهى التى تحدد متانة وسمك الخيط وعدد الجدلات
كما يصنف أيضا طبقا للخامة والتى تتحدد طبقا لنوع القماش
المستخدم وطبيعة الاستخدام هل هو للخياطة الميكانيكية أم اليدوية ،
للخياطة العادية أم لأشغال الابرة ( الكوروشيه ) أم للسراجة ــ للعراوى ــ للسرفلة .....الخ
وهذه هى أشكال الخيوط الميتخدمة غالبا فى الحياكة
والخيط مثله مثل الأقمشه فمنه المصنوع من الألياف الطبيعية ومنه المصنوع من الألياف الصناعية

خيط السراجة

يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس
ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت
من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة

0 التعليقات on "أدوات واكسسوارت التفصيل والخياطة"

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

Template by:
Free Blog Templates